المصمم المحترف المصمم المحترف
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.

خمسة عادات مالية سيئة يجب عليك تركها بأسرع ما يمكن

جميعنا نُريد أن ندَّخر المال من أجل شراء شيءٍ مُعيَّنٍ باهظِ الثَّمن، أو للاستعداد لما يُخبئه لنا المُستقبل من مُفاجآت، ولكننا على الرغم من أنه تُوجد بداخلنا النِّية من أجل ادِّخار الأموال، فإننا بمُجرَّد رؤية شيء نحتاج إليه في الحاضر نقوم بشرائه على الفور، وننسى تلك النِّية المُسبقة التي كانت لدينا، وسوف نستعرض في السُّطور التَّالية من المقال أكثر 5 عادات مالية يجب عليك أن تتجنَّب الوقوع فيها؛ حتى لا تضع نفسك في ضائقة مالية .

  • استخدام بطاقة الائتمان :-

إذا كنت لا تملك أموالًا من أجل شراء شيءٍ ما، فتجنَّب استخدام بطاقة الائتمان للحصول على رصيد يكفي لمُشترياتك، فهذا أسوأ شيء من الممكن أن تفعله طيلة حياتك؛ لأنك سوف تقضي عُمرك كله لتُسدِّد حقَّ تلك المُشتريات، بالإضافة إلى الفوائد التي ستدفعها، فلا تفعل ذلك إن كنت لا تحتاج حقًّا لشراء شيءٍ ضروري .

  • شراء الأشياء جُملة :-

هناك أشخاص لديهم هواية شراء الأشياء بالجُملة، فمثلًا أن يكون هناك عرض على شيء بسعر أقل فيُقدمون على شراء كمية كبيرة منه، أو شراء شيءٍ لا يعرفون هم بحاجة إليه أم لا ،ولكي تتأكَّد من أنك تقوم بشراء الأشياء التي تحتاج إليها فقط، انتظر بعض الوقت لتتخذ القرار الصحيح لكي لا تكتشف أنك أنفقت أموالك في أشياء لست بحاجة إليها .

  • الرغبة في الشعور بالرفاهية :-

إذا كان هدفك الأساسي من الإنفاق هو الرغبة في الشعور بالرفاهية، فأنت في مأزق مالي كبير ،من المُمكن أن تقوم بالاستغناء عن بعض العادات اليومية لك حتى تكون قادرًا على ادِّخار المال، فمثلًا لا تقم بشراء الوجبات السريعة يوميًّا وتناول بدلًا منها كمية أكبر من الطعام الصحي في وجباتك الأساسية ،تناول قهوة الصباح في منزلك قبل الذهاب إلى العمل، بدلًا من شراء قهوة تكلفك ثلاثة أضعاف قهوة المنزل ،إذا عوَّدت نفسك على الاستغناء عن بعض العادات لديك فسوف تتغيَّر حياتك إلى الأفضل .

  • عدم رسم ميزانية مالية لنفسك :-

من المُفترض أنك تقوم برسم ميزانية مالية لنفسك كل أول شهر تحصل فيه على راتبك، وإذا لم تكن من الأشخاص الذين يفعلون ذلك، فعليك الانتباه ،إن الميزانية المالية تحدد لك حجم المال الذي تحصل عليه، وحجم المال الذي تنفقه طوال الشهر، وبالتالي حجم المال الذي تقوم بادِّخاره ،فلا يُمكن لك أن تحصل على راتبك وتنفقه كله في أول أيام من الشهر، لتقضي بقية الشهر لا تعرف من أين ستأتي بطعام يومك ،وإذا كنت لا تجيد رسم ميزانية مالية لنفسك عليك، الاستعانة ببعض البرامج المخصصة لذلك الأمر، مثل برنامج Mint، والذي يتابع عملية الإنفاق الخاصة بك بمُجرَّد أن تسمح له بذلك .

  • عاداتك غير الجيدة :-

قد تمتلك بعض العادات غير الجيدة والتي تقودك إلى إنفاق أموال طائلة على أشياء غير مفيدة ومضرة أيضًا، مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية “الخمر”، ولعب القمار ،وقد تكون عادتك السيئة متعلقة بحب التسوق مثلًا ! ،وفي نهاية المقال، نرجو أن نكون قد ساعدناكم بما قدَّمناه من معلومات في منع أنفسكم من الوقوع في مأزق مالي .

هل تتبع أي من العادات السيئة السابقة ؟ إن كانت الإجابة نعم، فاذكر تلك العادة .

عن الكاتب

أحمد منعم عربي ،مصري الجنسية ولدت في محافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية حاصل علي معهد تكنولوجيا أعمل كمصمم ومطور ويب لدي خبرات كثيرة فى مجال التقنية المعلوماتية .

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

المصمم المحترف©